الخميس 22، أكتوبر 2020
25º
منذ شهر

كورونا اليوم.. الأردن يشدد عقوبات التجمعات وجنوب أفريقيا تتصدر القارة السمراء

كورونا اليوم.. الأردن يشدد عقوبات التجمعات وجنوب أفريقيا تتصدر القارة السمراء
حجم الخط

شبكة وتر- شدد الأردن بعض إجراءاته في التجمعات الاجتماعية، في حين أعلنت السلطة الفلسطينية استكمال إجراءات التحاق الطلبة بالمدارس الأحد المقبل، كما تصدرت جنوب أفريقيا القارة السمراء في عدد الإصابات والوفيات، وسجلت الصين أكبر زيادة يومية منذ أغسطس/آب الماضي.

وفيما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم اليوم الجمعة 19 سبتمبر/أيلول 2020، حسب توقيت مكة المكرمة:

6:00- الصين تسجل أكبر زيادة يومية منذ أغسطس الماضي

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الجمعة تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الخميس، في أكبر زيادة يومية في أكثر من شهر، وبزيادة حادة عن 9 حالات في اليوم السابق.

ورغم أن الزيادة الأخيرة لا تزال أقل بكثير من الأرقام القياسية المسجلة خلال ذروة تفشي المرض في الصين في وقت مبكر هذا العام، فإنها أكبر ارتفاع منذ اعاشر من أغسطس/آب الماضي، وتشير إلى استمرار مخاطر كوفيد-19 الناجمة عن القادمين من الخارج مع تفشي الوباء في أجزاء أخرى من العالم.

05:50- صربيا تطلب من العائدين ملء نموذج إلكتروني

قالت وزارة الصحة الصربية الخميس إن البلاد ستطالب جميع المسافرين العائدين من مناطق تعتبرها عالية الخطورة بملء نموذج إلكتروني في وقت مبكر قبل العودة، اعتبارا من اليوم الجمعة.

ويعني هذا بشكل مؤكد أن المواطنين الصربيين العائدين من دول كرواتيا أو البوسنة والهرسك أو الجبل الأسود المجاورة سيتعين عليهم ملء النموذج على موقع الوزارة عبر الإنترنت.

03:50- المكسيك تسجل 3182 إصابة جديدة بكورونا و201 وفاة

قالت وزارة الصحة المكسيكية إنها سجلت 3182 إصابة جديدة بفيروس كورونا و201 وفاة الخميس، ليصل إجمالي الإصابات إلى 684 ألفا و113، والوفيات إلى 72 ألفا و179. وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للإصابات أعلى بكثير على الأرجح من الإصابات المؤكدة.

03:45- إصابة 41 ألف عامل بالقطاع الصحي في أفريقيا

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أمس الخميس إصابة 41 ألف شخص من العاملين في القطاع الصحي بقارة أفريقيا بفيروس كورونا، حسب تصريحات أدلى بها المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا ماتشيديسو مويتي، في بيان بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى.

وأشار البيان إلى أن إصابات العاملين الصحيين تشكل 3.8% من إجمالي الإصابات في أفريقيا، موضحا أن هناك بلدانا -مثل سيراليون وساحل العاج- سجلت تقدما في عملية تقليل إصابات العاملين في المجال الصحي.

مؤشرات على استمرار مخاطر انتشار كوفيد-19 في الصين بسبب القادمين من الخارج (الجزيرة)

03:10- جنوب أفريقيا تتصدر القارة السمراء

سجلت جنوب أفريقيا خلال 24 ساعة المنقضية 2128 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما رفع الإجمالي لأكثر من 655 ألف حالة.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الصحة أن عدد المتعافين ارتفع إلى 585 ألفا، و303 متعافين، في حين سجلت 67 وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 15 ألفا و772 حالة. وبهذه الأرقام تتصدر جنوب أفريقيا دول القارة السمراء من حيث عدد الإصابات والوفيات.

02:35 البرازيل الثالثة عالميا في الإصابات

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية مساء الخميس تسجيل 829 وفاة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع مجمل الوفيات إلى 134 ألفا و935. وذكرت الوزارة أن الإصابات بالفيروس ارتفعت بواقع 36 أفا و303، لتبلغ إجمالا 4 ملايين و455 ألفا و386 حالة.

وتعد البرازيل ثالث أكثر دول العالم إصابة بفيروس كورونا بعد الولايات المتحدة والهند، لكنها تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد الوفيات بعد الولايات المتحدة.

01:35 الإصابات في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية مساء الخميس تسجيل 7 وفيات و3843 إصابة بفيروس كورونا، لترتفع بذلك حصيلة الإصابات بالوباء منذ تفشيه إلى 175 ألفا و256، منها 1169 وفاة.

01:05 مصر تتجاوز 87 إصابة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية مساء الخميس تسجيل 141 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ووفاة 19 حالة جديدة.

وأفاد المتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد -في بيان على صفحة الوزارة في فيسبوك- بخروج 609 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 87 ألفا و158 حالة حتى مساء الخميس، في حين بلغ إجمالي عدد الإصابات المسجلة 101 ألف و641 حالة، و5715 وفاة.

01:00- ترامب ينتقد الديمقراطيين بسبب توفر اللقاح مبكرا

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب -مجددا- معارضيه الديمقراطيين، قائلا إنهم "غاضبون لأن التوصل للقاح ضد كورونا سيتم قبل الموعد المحدد"، بعد ما قال الأربعاء إن اللقاح المضاد لفيروس كورونا سيكون جاهزا للتوزيع داخل الولايات المتحدة منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

01:00 تسجيل 4 وفيات في تونس

أعلنت تونس مساء الخميس تسجيل 4 وفيات بكورونا، إضافة إلى 470 إصابة بالفيروس، ليصل إجمالي الإصابات إلى 8570، منها 133 وفاة. وأفادت وزارة الصحة بأنها سجلت 33 حالة شفاء، ما رفع إجمالي المتعافين إلى 2342.

00:40 الأساقفة الأوروبيون يلغون جلستهم

ألغى مجلس مؤتمرات الأساقفة الأوروبيين "سي سي إي إي" (CCEE) جلسته العامة المقررة في الفترة بين 25 و27 من الشهر الجاري في براغ، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العاصمة التشيكية خلال الأيام القليلة الماضية، وصدور تحذيرات من السفر إلى جمهورية التشيك من جانب عدد من الدول، وستجرى مناقشات رؤساء مؤتمرات الأساقفة الكاثوليك في أوروبا عبر الإنترنت.

00:30 الأردن يفرض أحكاما بالسجن على التجمعات

أعلن الأردن الخميس فرض أحكام بالسجن لمدة تصل إلى عام على كل من ينظم حفلات زواج أو جنازات أو تجمعات اجتماعية يحضرها أكثر من 20 شخصا، وذلك في أحدث إجراءات تهدف إلى احتواء تفشي فيروس كورونا.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن الأوامر الأخيرة -التي تنبثق عن قانون الطوارئ الذي أصدره الملك في أبريل/نيسان الماضي لمنح الحكومة سلطات واسعة تحد من الحقوق المدنية- سيتم تنفيذها بصرامة.

00:25 معدلات مقلقة بأوروبا

مع إعلان منظمة الصحة العالمية معدلات "مقلقة" لانتقال عدوى كوفيد-19 في أوروبا، تستعد مدن ودول لتشديد إجراءات الحماية أو الإغلاق، في حين تخطى عدد الإصابات المسجّلة على صعيد العالم مساء الخميس 30 مليونا.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغ إن أعداد الإصابات التي سجلت في سبتمبر/أيلول يجب "أن تكون جرس إنذار لنا جميعا".

00:00 استكمال عودة الطلبة بالضفة الغربية

أعلنت الحكومة الفلسطينية مساء الخميس استكمال برنامج التحاق طلبة الضفة الغربية بمدارسهم الأحد المقبل، رغم انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم -في بيان- أن القرار يأتي في ضوء التقييم الإيجابي للمرحلة الأولى من التحاق الطلبة قبل نحو أسبوعين، في ظل انتشار فيروس كورونا.