الثلاثاء 20، أكتوبر 2020
24º
منذ 3 أيام

بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا تدعو لوقف فوري للاستيطان

بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا تدعو لوقف فوري للاستيطان
حجم الخط

شبكة وتر-أدانت القوى الأوروبية الكبرى، اليوم ، مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعا وزراء خارجية بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا في بيان مشترك، إلى التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم (2334) بكافة أحكامه.

وأكدوا أنهم لن يعترفوا بأية تغييرات على حدود الرابع من حزيران عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، "ما لم يتم الاتفاق على ذلك بين الطرفين".

وقال وزراء الخارجية إنّ "توسيع المستوطنات يشكل انتهاكا للقانون الدولي، ويهدد بدرجة إضافية قابلية التوصل إلى حل الدولتين، بهدف تحقيق سلام عادل ودائم في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأضافوا: "لقد أكدنا مباشرة للحكومة الإسرائيلية أنّ هذه الخطوة تقوّض بدرجة إضافية جهود إعادة بناء الثقة بين الطرفين بهدف استئناف الحوار"، مطالبين إسرائيل بوقف البناء والتوسّع الاستيطاني وعمليات الإخلاء، وهدم المباني الفلسطينية في القدس الشرقية والضفة الغربية فورا.

ودعا الوزراء الأوروبيون إلى الامتناع عن أية أعمال أحادية الجانب، واستئناف المفاوضات المباشرة حول جميع قضايا الوضع النهائي.

وصعد الاحتلال خلال الأيام الماضية من قرارات البناء الاستيطاني حيث صادقت حكومة الاحتلال على بناء 2000 وحدة استيطانية بالضفة، فيما صادقت لجنة أخرى على بناء 4300 وحدة استيطانية أخرى بالضفة والقدس.