الجمعة 26، إبريل 2024
18º
منذ 3 سنوات

الكويت تأسف لاستمرار "إسرائيل" بخطط الضم والعدوان بالضفة

الكويت تأسف لاستمرار
حجم الخط

شبكة وتر-أعربت الكويت عن أسفها حيال استمرار الاحتلال الإسرائيلي في سياساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، وعدم التراجع عن خطط ضم الأراضي في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك خلال كلمة مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتیبي، في جلسة مجلس الأمن الدولي، مساء الإثنين، بنيويورك.

وقال العتيبي: "مع الأسف وفي ظل هذا التهديد المباشر لوجودنا تستمر إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في سياساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، وتواصل تذكيرنا بأنها لم تتراجع عن خطط ضم الأراضي في الضفة الغربية".

وأضاف "هذه السياسات تؤكد مرة أخرى أن ما تسعى إليه إسرائيل هو تكريس الاحتلال عبر مواصلة أنشطتها وسياساتها غير القانونية في توسيع وبناء وإقامة آلاف الوحدات الاستيطانية وضم الأراضي".

وأشار إلى أن التقارير الأممية الصادرة مؤخرًا أكدت ارتفاع عدد الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية، بما في ذلك شرقي القدس، بعد أن أعطت الحكومة الإسرائيلية الضوء الأخضر لبناء آلاف من الوحدات الاستيطانية الجديدة غير القانونية.

وشدد العتیبي على أن "هذه الأفعال تساهم في تلاشي فرصة الفلسطينيين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة متصلة وقابلة للحياة والاستمرار وذات سيادة مستقلة".

وجدد التأكيد على تمسك الدول العربية بالسلام كخيار استراتيجي وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق القانون الدولي، بما يؤدي إلى حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه السياسية المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي 17 أكتوبر/تشرين أول الجاري، أعلنت منظمة التحرير في تقرير لها أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على بناء 12.159 وحدة استيطانية بالضفة الغربية خلال العام الحالي، ما يعد رقمًا قياسيًا في بنائها منذ 2012.

ويواجه الفلسطينيون تحديات متعددة بينها "بصفقة القرن"، التي أعلنها ترمب نهاية يناير/كانون ثان الماضي، ومشروع الضم الإسرائيلي لأراض بالضفة الغربية، واتفاقيات التطبيع العربية المتتابعة مع "إسرائيل".