الأربعاء 02، ديسمبر 2020
15º
منذ أسبوعين

"حريات" يطالب الاحتلال بتسليم جثمان الشهيد أبو وعر لذويه فورًا

حجم الخط

شبكة وتر-طالب مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" الحكومة الإسرائيلية ومصلحة السجون بتسليم جثمان الشهيد الأسير كمال أبو وعر لعائلته لدفنه وفق الأعراف والتقاليد الدينية والوطنية.

ونعى المركز الشهيد أبو وعر، محملًا الاحتلال ومصلحة السجون المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة، وعن سياسة الإهمال الطبي وانعدام الفحوصات الطبية والدورية للأسرى.

وقال إن السياسات التي ينتهجها الاحتلال تؤكد بوضوح مدى استهتار مصلحة السجون وطواقمها الطبية بحقوق الأسير الفلسطيني وانتهاكها لأحكام وقواعد القانون الدولي الإنساني، بدءًا من القانون العنصري الذي سنه الكنيست بتاريخ 26/12/2018، والذي يحظر إطلاق سراح الأسرى المرضى مطلقًا بذريعة مقاومتهم للاحتلال ووصمهم بـ"الإرهاب".

ودعا المركز المجتمع الدولي والرأي العام العالمي للانتصار لقضية الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال باعتبارهم أسرى حرية، ناضلوا من أجل حرية شعبهم واستقلاله.

وطالبه بالخروج عن صمته في إدانة هذه الجريمة المتواصلة والمتكررة في إعدام الأسرى المرضى وعدم تقديم العلاج المناسب لهم ورفض إطلاق سراحهم، والضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن جثامين الشهداء الأسرى المرضى الذين ترتكب بحقهم وحق عائلاتهم جريمة حرب أخرى.

كما دعا جماهير الشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية إلى تشييع جثمان الشهيد أبو وعر بجنازات رمزية حاشدة ردًا على احتجاز جثمانه وجثامين الشهداء الآخرين.