الجمعة 29، مارس 2024
10º
منذ 3 سنوات

إصابة أسير بكورونا بسجن "النقب" وإغلاق قسم 3 بالكامل

إصابة أسير بكورونا بسجن
حجم الخط

شبكة وتر-أعلن مكتب إعلام الأسرى يوم الخميس، إصابة أسير فلسطيني بفيروس "كورونا" في سجن "النقب" الصحراوي، وعلى إثر ذلك تم الإعلان عن إغلاق قسم كامل بعد ظهور أعراض مرضية على بعض الأسرى.

وقال المكتب إن إدارة سجون الاحتلال أغلقت قسم (3) بالكامل في سجن "النقب" بعد ظهور أعراض مرضية على عدد من الأسرى المخالطين للأسير المصاب.

وأكد أن الأسرى يحملون إدارة السجون وحكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياتهم، ويطالبون بإدخال الأطباء لإجراء الفحوصات اللازمة وتوفير الأدوية والمدعمات.

بدوره، قال مدير مكتب إعلام الأسرى ناهد الفاخوري: "من المؤكد أن فيروس كورونا وصل إلى قسم (3) في سجن "النقب"، نتيجة إهمال إدارة السجون في اتخاذ الإجراءات الوقائية والصحية".

وأوضح الفاخوري أنه يتواجد في القسم 73 أسيرًا جميعهم محكومين، ولا يوجد خروج من القسم أو دخول أي قادم جديد دون خضوعه للحجر لمدة أسبوعين على الأقل قبل دخول الأقسام.

وبين أن الاحتلال يتعامل مع موضوع المدعمات والتطعيم والإجراءات الوقائية بشكل عنصري، دون أدنى مراعاة للوضع الإنساني والأعراف والمواثيق الدولية في التعامل مع الأسرى.

وحمل الفاخوري حكومة الاحتلال المسئولية المباشرة عن حياة الأسرى، وخاصة وزير أمنها الداخلي الذي يتجاهل توصيات الجهات الصحية التي أكدت أن الأسرى هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس "كورونا"، وقرّر استثناء الأسرى الأمنيين من اللقاح المضاد للفيروس.

وطالب الجهات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل العاجل والسريع لإلزام الاحتلال بوقاية الأسرى والإشراف المباشر على تطعيمهم ضد الفيروس.