الجمعة 19، إبريل 2024
10º
منذ 3 سنوات

ماذا قال رئيس لجنة الخارجية الامريكي بشان المساعدات للفلسطينيين ؟

ماذا قال رئيس لجنة الخارجية الامريكي بشان المساعدات للفلسطينيين ؟
حجم الخط

شبكة وتر-أعلن الرئيس الجديد للجنة الخارجية في مجلس النواب الأمريكي غريغوري ميكس أنه سينظر في استئناف المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، بعدما قامت إدارة ترامب في 2018 بإلغاء أكثر من 200 مليون دولار من المساعدات المخصّصة لهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأيد ميكس في مقابلة أجرتها معه وكالة "فرانس برس" عودة تمثيل دبلوماسي فلسطيني إلى الولايات المتحدة بعدما أغلقت إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن.

وقال ميكس النائب عن ولاية نيويورك "إنني مؤيد بشدة لحل الدولتين الذي يعطي الطرفين حق تقرير مصيرهما، لأن تلك تبدو لي الوسيلة الوحيدة لضمان دولة إسرائيلية يهودية قابلة للحياة ودولة فلسطينية مسالمة، تكونا مترابطتين على الصعيد التجاري".

وتابع "ربما نحتاج بالتالي لتحريك برنامج المساعدات الأميركية للفلسطينيين لنظهر أن الولايات المتحدة مستعدة لتولي القيادة من جديد".

وفي المقابل، قال ميكس، أول أسود يتولى رئاسة لجنة الخارجية، أنه لن يتم استخدام المساعدات بقيمة 38 مليار دولار التي تقدمها بلاده لإسرائيل كوسيلة ضغط لحملها على الموافقة على قيام دولة فلسطينية.

ويعتبر ميكس على غرار بايدن من المسؤولين الديموقراطيين الأكثر تأييدا لإسرائيل في حزب ينتقد بشكل متزايد رئيس الوزراء الإسرائيلي.