الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 3 سنوات

أول عملية جراحية بتقنية "ماسكيليه" لطفل بمجمع ناصر

أول عملية جراحية بتقنية
حجم الخط

شبكة وتر-كشف رئيس قسم الكسور المعقدة بمجمع ناصر بخان يونس محمود مطر عن إجراء أول عملية جراحية بتقنية "ماسكيليه" لطفل لم يتجاوز الثامنة.

وأوضح مطر أن هذه التقنية تعتمد بالأساس على وجود نقص في العظام أو فراغ مع عدم التئام، فيتم من خلالها إزالة واستئصال جميع العظم الميت وغير الملتئم في الساق ومن ثم وضع كتلة اسمنتية مكان الفراغ لمدة شهرين تقوم خلالها الأنسجة ببناء غلاف حي وفجوة حول هذه الكتلة تتيح بدء العمل في مراحل العلاج المختلفة.

ولفت إلى أن هذه التقنية تم التدريب عليها من خلال الوفود الطبية الزائرة للقطاع وأطباء عالميين أثناء عمل طاقم الكسور المعقدة في الخارج.

وبين أن الطفل كان يعاني من سوء وعدم التئام في عظمة قصبة الساق اليسرى ناتج عن خلل تكويني وخلل وراثي أدى الى استبدال مكان العظام بأنسجة ليفية وعصبية؛ الأمر الذي جعل الساق هشة وسهلة الكسر وهو ما حدث للطفل في عمر السنتين.

وذكر أن الطفل وصل المجمع في نهاية شهر سبتمبر 2020 وبعد التشخيص الدقيق للحالة تم جدولة المريض لسلسلة من العمليات من أجل العلاج واستعادة الشكل الطبيعي للساق.

وأكد مطر أن فترة العلاج تلك "نتج عنها كارثة"، إذ حدث اعوجاج وتشوه مع قصر في الساق اليسرى.

وقال: "بعد شهرين تم إجراء عملية ثانية قمنا خلالها برفع الكتلة الاسمنتية ووضع عظم صناعي بالإضافة إلى رقعة عظمية تم أخذها من منطقة الحوض والاّن في طور الالتئام".

وأفاد مطر بأن المريض الآن لا يشكو من ألم ويتمتع براحة جسدية ونفسية إضافة إلى ارتياح لدى الأهل نتيجة نسبة النجاح التي تقارب 70%.

وأضاف أن "هذه النتيجة فوق رائعة نظرًا لحالة الطفل المستعصية، والاّن يتم متابعته داخل قسم الكسور المعقدة ويتلقى العلاجات والمضادات الحيوية الوريدية فترة ما بعد العملية".