الجمعة 19، إبريل 2024
10º
منذ 3 سنوات

629 لاجئًا فلسطينيًا قضوا تعذيبًا بالمعتقلات السورية

629 لاجئًا فلسطينيًا قضوا تعذيبًا بالمعتقلات السورية
حجم الخط

شبكة وتر-كشفت فريق الرصد في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية عن توثيقه 629 ضحية من اللاجئين الفلسطينيين قضوا في أفرع المخابرات السورية إلى جانب آلاف السوريين، وسلّم الأمن للعشرات من ذوي الضحايا الأوراق الثبوتية لأبنائهم.

ووفق مجموعة العمل؛ فإنه لا يزال آلاف اللاجئين الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال في المعتقلات السورية مجهولي المصير يعانون من انتهاكات كبيرة ويواجهون أقسى أنواع المعاملة اللاإنسانية و التعذيب الممنهج.

وأوضحت أن ذلك يخالف الإعلان العالمي بشأن حماية النساء والأطفال في حالات الطوارئ والنزاعات المسلحة الصادر في عام 1974 في المادة رقم (5) منه التي نصت على اعتبار هذه الممارسات إجرامية.

وأشار فريق الرصد إلى توثيقه 1797 معتقلاً فلسطينياً في الأفرع الأمنية التابعة للنظام السوري ممن تمكنت المجموعة من توثيقهم، بينهم 110 لاجئات، إضافة إلى عشرات الأطفال دون سن الـ18.

ولفتت إلى أن العدد الحقيقي للمعتقلين ولضحايا التعذيب أكبر مما تم توثيقه بسبب تكتم النظام السوري عن أسماء ومعلومات المعتقلين لديه، إضافة إلى تخوف ذوي الضحايا من الإعلان عن وفاة أبنائهم تحت التعذيب خشية الملاحقة من النظام السوري.