السبت 27، فبراير 2021
11º
منذ 4 أيام
لتحسين العلاقات

إدارة بايدن تحث اسرائيل على مساعدة الفلسطينيين لمكافحة كورونا

 إدارة بايدن تحث اسرائيل على مساعدة الفلسطينيين لمكافحة كورونا
حجم الخط

شبكة وتر-طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إسرائيل بضرورة التعاون مع الجانب الفلسطيني في مكافحة جائحة كورونا لا سيما فيما يتعلق بتقديم و نقل اللقاحات إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتعتقد إدارة بايدن أن الكفاح المشترك في كورونا يمكن أن يكون أساسًا لتحسين العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين.

ووفقا لموقع واللاه العبري فإن الاستفسار والمطالبة الأمريكية جاءت خلال مكالمة هاتفية بين بلينكن و نظيره إلاسرائيلي غابي اشكنازي.

وترى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يمكن لإسرائيل أن تزيد من مساعدتها للفلسطينيين لمكافحة الجائحة.

وتاتي المطالبة الأمريكية عقب الاتهامات الفلسطينية والدولية لإسرائيل بعدم تقديم المساعدة للفلسطينين كونها قوة محتلة مسؤولة دوليا عن تقديم تلك المساعدات للشعب الواقع تحت الاحتلال.

ونقلت إسرائيل عدد قليل جدا من اللقاحات إلى الفلسطينيين، ورفضت طلب السلطة الفلسطينية بإدخال شحنة من ألفي لقاح تبرعت بها دول أوروبية إلى غزة، ووافقت على نقل نصف هذه الكمية فقط. وألمح مسؤولون أمنيون إسرائيليون إلى أن رفض التعاون مع الفلسطينيين في هذه المسألة سببه احتجاز جثة جنديين ومواطنين إسرائيليين في غزة. وهددت عائلة أحد الجنديين بالالتماس إلى المحكمة العليا ضد نقل لقاحات إلى غزة

وادعى أشكنازي أن إسرائيل تدرس تطعيم عشرات آلاف العمال الفلسطينيين الذين يعملون في إسرائيل، وزعم أن "إسرائيل تطعم أكبر عدد من الفلسطينيين في العالم"، ومئات آلاف الفلسطينيين في القدس المحتلة

وذكر الموقع العبري أنه وقبل أيام قليلة طلب وفد من وزارة الصحة الفلسطينية خلال لقاء مع مسؤولي الصحة إلاسرائيلية إمكانية إعطاء الفلسطينيين مائة ألف لقاح من المخزون الإسرائيلي للفرق الطبية والسكان المعرضين للخطر.