الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ سنتين

16 يومًا على مقاطعة الأسرى الإداريين لمحاكم الاحتلال

16 يومًا على مقاطعة الأسرى الإداريين لمحاكم الاحتلال
حجم الخط

شبكة وتر- يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال الإسرائيلي مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الـ16 على التوالي، تحت شعار (قرارنا حرية)، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.

وأوضح نادي الأسير أنّ قرار الأسرى الإداريين جاء على ضوء سياسة التصعيد التي انتهجتها سلطات الاحتلال خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن عدد أوامر الاعتقال الإداري التي صُدرت بحق أسرى سابقين ومعتقلين جدّد وصلت إلى (1595).

وفي الأول من يناير الجاري، أعلنت لجنة الأسرى الإداريين داخل السجون بدء الخطوات الاحتجاجية ومقاطعة المحاكم العسكرية بمختلف مستوياتها (بداية، استئناف، عليا)، في خطوة ملزمة وعامة، جرى التنسيق لها سابقًا مع المؤسسات العاملة بمجال الأسرى.

وطالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أبناء شعبنا بمختلف تكويناته ومؤسساته الوطنية والشعبية بدعم وإسناد الأسرى المعتقلين إداريًا، والبالغ عددهم 500 معتقل، في قرارهم مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء الاعتقال الإداري، والذي بات يُستخدم كعقوبة جماعية ضد أبناء الشعب الفلسطيني بمختلف فئاته.

وشدّدت على أهمية الجبهة القانونية في معركة الأسرى الإداريين، "فلا بد من المؤسسات القانونية والمحامين العاملين بمجال الأسرى من احترام قرار الأسرى الإداريين، ومساعدتهم على تطبيقه؛ لإسقاط هذه السياسة الجائرة".

ويُحرم المعتقل الإداري من حريته ويحتجز داخل سجون الاحتلال دون تقديمه للمحاكمة، ودون الإفصاح عن التهم الموجهة ضده، ولا يسمح له أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة.

يُشار إلى أنّه ومن ضمن المعتقلين الإداريين أربعة قاصرين وأسيرة وهي شروق البدن، وكانت أعلى نسبة إصدار أوامر اعتقال إداريّ خلال أيار/ مايو 2021، ووصلت إلى (200) أمر، وخاض نحو (60) أسيرًا ومعتقلًا إداريّا إضرابات عن الطعام جُلّها ضد الاعتقال الإداريّ.