الخميس 19، مايو 2022
º
منذ 3 أشهر
نخطط للقاء الفصائل

كحيل: الانتخابات المحلية في غزة مؤجلة إلى حين تحديد موعد مع الجهات المعنية

كحيل: الانتخابات المحلية في غزة مؤجلة إلى حين تحديد موعد مع الجهات المعنية
حجم الخط

شبكة وتر- قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، اليوم الخميس، إننا "كنا نتمنى أن تكون الهيئات المحلية في غزة معنا خلال المرحلة الأولى والمرحلة الثانية".

وأضاف كحيل خلال حديثٍ لإذاعة "صوت فلسطين"، أنه "لظروف الجميع يعلمها في موقف حركة حماس من الانتخابات المحلية، لم تتمكن اللجنة من إجرائها في غزة".

وأوضح كحيل، أن لجنة الانتخابات أوعزت لرئيس مجلس الوزراء ووزير الحكم المحلي بالإبقاء على حالة الانتخابات في غزة وتأجيلها إلى مرحلة لاحقة يتم تحديد موعدها مع الجهات المعنية بالقطاع.

وتطرق كحيل إلى أبرز تفاصيل المعلومات التي تم نشرتها حول الترشح للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، موضحًا أنه يتم التحضير للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية التي تجري بتاريخ 26/03/2022 وهي مرحلة الترشح، لافتًا إلى أن اللجنة تقوم في هذه الفترة بنشر كافة المعلومات التي تتعلق بشروط الترشح والمطلوب توافرها في طلب الترشح.

ونوه المدير التنفيذي للجنة الانتخابات إلى أن الترشح يتم من خلال قوائم ولا يكون بشكل فردي، وأن القائمة يجب أن تحتوي على عدد أغلبية أعضاء المجالس المترشح لها، مُشيرًا إلى أنه في حال إذا كان هناك 9 مقاعد يجب يكون أقل عدد في القائمة هو 5، و7 أسماء في 13 مقعد، وفي الهيئات 15 مقعد – 8 مقاعد.

ونبه كحيل إلى، أن لدى لجنة الانتخابات المركزية شروط لاسيتفاء الاستمارة ووضعها في مجموعات، بأن تكون إمرأة في الخمسة بالمجموعة الأولى، وإمرأة في الخمسة بالمجموعة الثانية، مشددًا على أن من الشروط طلب برنامج انتخابي وشعار للقائمة وكتاب من الحزب إذا كانت تمثل حزبًا.

وحول الشروط الخاصة بالمرشح نفسه في داخل القائمة، لفت كحيل إلى ضرورة أن يكون مسجلاً في سجل الناخبين، ومتمًا لـ 25 عامًا، وألا يكون محكومًا بجناية مخلة بالشرف، وأن يكون مقيمًا في الهيئة التي يترشح فيها، وأن يكون مضى على إقامته أكثر من عام.

وأفاد كحيل، بأن الترشح يبدأ في الثامن من الشهر المقبل ويستمر لـ 10 أيام، مضيفًا أن لجنة الانتخابات المركزية تخطط لعقد لقاءات مع ممثلي الفصائل على المستوى الفني لشرح كافة التفاصيل وإعلامهم بكافة الأمور المطلوبة حتى يتجنبوا أي أخطاء في تقديم طلباتهم.

وذكر أن اللجنة ستقوم من خلال مناطقها الانتخابية بعقد لقاءات للراغبين من خارج الأحزاب السياسية كالقوائم المستقلة وتجمعات الأفراد؛ لشرح متطلبات العملية الانتخابية.