الثلاثاء 09، أغسطس 2022
º
منذ 6 أيام

الوسيط الأمريكي يصل إسرائيل بعد محادثات في لبنان

الوسيط الأمريكي يصل إسرائيل بعد محادثات في لبنان
حجم الخط

شبكة وتر-وصل الوسيط الأمريكي في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل ولبنان حول ترسيم الحدود البحرية مساء أمس الإثنين إلى إسرائيل.

ولم يتم الإعلان مسبقا عن زيارة آموس هوكستين إلى إسرائيل بعد أن أجرى خلال الأيام الماضية محادثات مع القادة اللبنانيين.

وقال موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، الثلاثاء، إن هوكستين "وصل سرا إلى إسرائيل الليلة الماضية بعد محادثات في بيروت حول الحدود المائية"، بين إسرائيل ولبنان.

وأضاف إن هوكستين "التقى مع مفاوضين إسرائيليين لمحاولة جسر الفجوات المتبقية"، دون مزيد من التفاصيل.

وأمس، أدلى المبعوث الأمريكي بتصريحات بعد لقائه كبار قادة لبنان في القصر الرئاسي في بيروت، قال فيها إنه لا يزال متفائلا بشأن إحراز تقدم نحو اتفاق.

وضم اللقاء الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن هوكستين قوله: "ما زلت متفائلا بأننا نستطيع إحراز تقدم مستمر كما فعلنا على مدى الأسابيع العديدة الماضية وأتطلع إلى التمكن من العودة إلى المنطقة لاتخاذ الترتيبات النهائية".

وقال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب إن المفاوضات تتحرك الآن "في إطار زمني قصير".

وانخرطت إسرائيل ولبنان، اللذان لا تربطهما علاقات دبلوماسية، في محادثات غير مباشرة بوساطة الولايات المتحدة حول حقوق حقل الغاز البحري وكذلك لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ويتنازع البلدان على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا وهي غنية بالنفط والغاز، وخاضا سابقا مفاوضات غير مباشرة لترسيم الحدود بوساطة أمريكية ورعاية الأمم المتحدة.

وبحسب القناة 12، فإن إسرائيل تضغط على واشنطن لمحاولة التوصل إلى اتفاق مع لبنان في الأسابيع المقبلة، قبل أن تبدأ في استخراج الغاز من كاريش في سبتمبر.

وحذر الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله إسرائيل، من المضي قدما في مثل هذه الخطط في ظل عدم وجود اتفاق بحري يلبي مطالبه بشأن حقوق الغاز في المياه المتنازع عليها.

ويأمل السياسيون اللبنانيون أن تساعد الموارد الهيدروكربونية ذات الجدوى التجارية قبالة سواحل لبنان البلد المثقل بالديون على الخروج من أسوأ أزماته الاقتصادية منذ عقود.