الجمعة 26، إبريل 2024
10º
منذ سنة

300 مستوطن يقتحمون الأقصى و"غليك" ينفخ "البوق"

300 مستوطن يقتحمون الأقصى و
حجم الخط

شبكة وتر-اقتحم مئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك امس الأحد، بالتزامن مع قيام المتطرف يهودا غليك بنفخ البوق في مقبرة باب الرحمة.

وقالت مصادر مقدسية، إن نحو 300 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى على دفعات، طوال ساعات بدأت من صباح اليوم، تخللها جولات في مقبرة الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى.

وأقدم عضو الكنيست السابق المتطرف "يهودا غليك" على نفخ البوق فوق قبور المسلمين، في حين تصدى شبان مقدسيون لاقتحام غليك وحاولوا طرده منها، لكن جنود الاحتلال قاموا بتوفير الحماية له.

طارق السويدان يدعو المسلمين إلى تأدية الواجب الكامل تجاه القدس والأقصى

ومع تصاعد الاعتداء على الأقصى، أطلقت الهيئات المقدسية نداءً عاجلاً لكافة الفلسطينيين الرباط في المسجد الأقصى والتصدي لطوفان الاقتحامات من المستوطنين.

وقال عضو الهيئة الإسلامية العليا بالقدس، جميل حمامي إن جميع الهيئات المقدسية اتفقت على ضرورة الحشد في الأقصى ومنع الاحتلال والمستوطنين من تمرير مخططاتهم الخطيرة.

وتنوي الجماعات اليهودية تنوي تنفيذ عدد من الطقوس اليهودية خلال فترة الأعياد، من بينها نفخ البوق في المسجدِ الأقصى يومي 26 و27 سبتمبر الجاري، ومحاكاة طقوس "قربانِ الغفرانِ"، والرقص، والنفخ في البوق، في يوم 5 أكتوبر القادم، لإحياء عيد الغفرانِ.

وسيتم إدخال القرابينِ النباتية إلى الأقصى خلال "عيد العرش" في الفترة ما بين 10 إلى 17 أكتوبر المقبل.