الخميس 08، ديسمبر 2022
º
منذ شهرين

إدارة بير زيت تقرر إخلاء الجامعة ونقابة العاملين ترفض

إدارة بير زيت تقرر إخلاء الجامعة ونقابة العاملين ترفض
حجم الخط

شبكة وتر-قررت إدارة جامعة بير زيت وسط الضفة الغربية المحتلة، تعليق العمل في الجامعة مدة أسبوع ابتداء من صباح اليوم وإخلاء تام للحرم الجامعي.

وقالت الجامعة في بيان لها إنه مساء امس، "على ضوء الظروف الاستثنائية التي تمر بها الجامعة والتصعيد الخطير في إجراءات الهيئة الإدارية لنقابة العاملين، وما وصلت إليه الأمور من تهجم على اجتماع مجلس الجامعة، يقرر مجلس الأمناء الموافقة على توصية رئيس الجامعة بتعليق العمل لفترة أسبوع ابتداء من الثلاثاء مع إخلاء تام للحرم الجامعي".

وبررت الإدارة قرارها بحماية "الجميع وإتاحة الفرصة لإنهاء الأزمة من خلال الحوار، للتجاوب مع المبادرات التي تقدمت بها هيئات رسمية وأهلية للوصول لحل جذري ومنصف للجميع".

بدورها، رفضت نقابة العاملين قرار إدارة الجامعة، وأكدت على الاستمرار في الإضراب عن الطعام، والبقاء داخل الحرم الجامعي.

وتشهد جامعة بير زيت تعليقاً للدوام والعملية التعليمية منذ شهر كامل، بسبب إضراب نقابة العاملين للمطالبة بحقوقهم.

ويطالب العاملون في الجامعة بتطبيق اتفاق الكادر لعام 2016 بإضافة نسبة 15 % على الراتب الأساسي، حيث تصر الإدارة على مبلغ مقطوع، ما يحرم العاملين من الحقوق المترتبة على الاتفاق.

كما يطالبون بتطبيق التوافقات المتعلقة بالتأمين الصحي وتحويل فرق سعر الدولار المقتطع من مساهمة الموظفين للتأمين، وعدم المس بالأمن الوظيفي من خلال عقود، إذ يعتبرها العاملون مجحفة وتلتف على قانون العمل للتخلص من الموظفين الذين يعملون في الجامعة لسنوات طويلة بدوام كامل.

وشرع عدد من العاملين في إضراب مفتوح الطعام منذ تسعة أيام، احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم.

ودعا مجلس الطلبة أمس إدارة الجامعة والنقابة إلى معالجة الأزمة القائمة وعودة العملية التعليمية، كي يتسنى للطلاب إنهاء الفصل الصيفي وافتتاح العام الدراسي الجديد.