الأربعاء 08، فبراير 2023
º
منذ أسبوعين

الاحتلال ينقل 35 أسيرًا من سجن "ريمون" إلى "جلبوع"

الاحتلال ينقل 35 أسيرًا من سجن
حجم الخط

شبكة وتر-نقلت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد 35 أسيرًا فلسطينيًا من سجن ريمون إلى سجن جلبوع، ومن المتوقع أن يتم نقل 25 آخرين يوم غدٍ الاثنين، ضمن خطة نقل واسعة قد تطال 2000 أسير.

وقال الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه لـ "وكالة سند للأنباء"، إن إدارة سجون الاحتلال تُجري عمليات نقل الأسرى بين المعتقلات؛ بهدف خلق حالة من الإرباك في صفوفهم، والتضييق عليهم.

وأكد "عبد ربه" أن هذا النقل يأتي بعد أسبوع من عملية نقل جرت بحقّ 70 أسيراً من سجن "مجدو" إلى سجن "جلبوع"، وسبق ذلك نقل 80 أسيرًا من سجن "هداريم" إلى سجن "نفحة"، تخللها عمليات تفتيش وتخريب واسعة لمقتنيات الأسرى.

الاحتلال ينقل 40 أسيرًا من "مجدو" لـ "جلبوع" وأسرى النقب يحتجون

وأوضح أن سياسية التنقلات بين الأسرى تهدف لخلق حالة من عدم الاستقرار بين الأسرى، واستهداف البناء التنظيمي لهم، وتشويش حياتهم اليومية؛ الأمر الذي سيؤدي لمزيد من التوتر داخل السجون والاحتدام بين الأسرى وإدارة السجون.

وفي السادس من يناير/ كانون ثاني الجاري وخلال زيارته لسجن نفحة جدد وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير تهديداته باتخاذ إجراءات قمعية ضد الأسرى الفلسطينيين، من بينها دفع تبني الكنيست لعقوبة الإعدام.

وعلى إثره أعلن الأسرى بكافة السجون حالة التعبئة الشّاملة، استعدادًا لمواجهة واسعة، ضد الإجراءات التي تنوي حكومة الاحتلال المتطرفة فرضها، والتّصعيد من عمليات القمع، والتّنكيل بحقّهم.

ومع نهاية 2022، بلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال 4700، بينهم 29 أسيرة، و150 طفلا وطفلة، وقرابة 850 معتقلًا إداريًا، و15 صحفيا وخمسة نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، وفق معطيات نشرتها مؤسسات الأسرى.