الخميس 28، مارس 2024
10º
منذ سنة

جمعية المصارف اللبنانية: سنستأنف الإضراب عن العمل منتصف آذار

جمعية المصارف اللبنانية: سنستأنف الإضراب عن العمل منتصف آذار
حجم الخط

شبكة وتر-أعلنت المصارف التجارية اللبنانية امس، أنها ستستأنف إضرابها المفتوح اعتباراً من 14 مارس/ آذار، وأرجعت ذلك إلى "قرارات قضائية تعسفية".

وكانت البنوك قد علقت لفترة وجيزة إضراباً كانت قد بدأته في أوائل فبراير/ شباط بسبب الإجراءات القانونية المتزايدة ضدها خلال الانهيار المالي في لبنان، والذي أدى إلى حرمان معظم المودعين من مدخراتهم.

شهد الانهيار فرض قيود صارمة على عمليات السحب والتحويلات التي يجريها المودعون؛ مما دفع العديد منهم إلى إقامة دعاوى قضائية ضد البنوك أو التهديد بالعنف للحصول على أموالهم.

وأواخر شهر شباط/فبراير الماضي، أعلنت جمعية مصارف لبنان أن بنوك البلاد ستعلق إضرابها لمدة أسبوع بناء على طلب من نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال، وذلك بعد أيام من تحركه ضد قاضية تحقق في عمل المؤسسات المالية.

ودخلت البنوك في إضراب منذ السابع من فبراير/ شباط بعد اجتماع لمناقشة الإجراءات القانونية المتصاعدة التي تواجهها منذ أن بدأ الاقتصاد في الانهيار قبل أكثر من ثلاث سنوات.

وشهد الانهيار فرض قيود صارمة على عمليات السحب والتحويلات التي يجريها المودعون؛ مما دفع العديد منهم إلى إقامة دعاوى قضائية ضد البنوك أو التهديد بالعنف للحصول على أموالهم.

وقالت الجمعية حينها، إنها قررت وقف الإضراب "بناء على تمني رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي" حتى يتسنى للمودعين الحصول على الخدمات المصرفية.