الاثنين 04، مارس 2024
17º
منذ 11 شهر

الاردن: نعمل على مضاعفة الطاقة المصدرة إلى فلسطين

الاردن: نعمل على مضاعفة الطاقة المصدرة إلى فلسطين
حجم الخط

شبكة وتر-أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني الدكتور صالح الخرابشة امس الخميس، أهمية الانتقال بقدرة الطاقة الكهربائية المصدرة إلى فلسطين من خلال مضاعفة الكميات التي تقدر حاليا بحوالي 80 ميغاواط.

وقال الخرابشة في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع وفد فلسطيني برئاسة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية المهندس ظافر ملحم، إن محطة الرامة التي افتتحت في الجانب الأردني في شهر آب 2022 عملت على رفع قدرة تزويد الأشفاء الفلسطينيين بالكهرباء من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط والعمل جار حاليا على زيادة مستويات التعاون في مختلف مجالات الطاقة.

وأعرب عن أمله بالانتقال إلى مرحلة مضاعفة قدرة التوليد الكهربائي لدى الجانب الفلسطيني، مؤكدا استعداد الأردن لتقديم جميع أشكال الدعم الممكن الذي يحتاجه الفلسطينيون في هذا المجال؛ للارتقاء بالنظام الكهربائي في فلسطين.

وقال الخرابشة، ان المباحثات مع الجانب الفلسطيني تأتي في إطار توصيات اللجنة العليا الأردنية - الفلسطينية لزيادة التعاون مع الأشقاء الفلسطينيين في مختلف مجالات الطاقة خاصة تزويدهم بالطاقة الكهربائية معربا عن امله بالارتقاء في مجالات التعاون إلي مستويات افضل بين البلدين وتحديدا في بناء القدرات الفلسطينية في مجال الطاقة وصولا إلى منظومة كهرباء فلسطينية متكاملة.

من جانبه قال ملحم إن الجانب الفلسطيني يعمل وفق استراتيجية تنص على ضرورة تنويع مصادر الطاقة وتخفيف الاعتماد على مصدر واحد حيث بدئ عام 2008 باستجرار 20 ميغاواط كهرباء من الأردن ومن ثم 40 ميغاواط ارتفعت عام 2022 إلى 80 ميغاواط، وتهدف المرحلة الرابعة إلى زيادة الطاقة المستوردة من الأردن لتصل إلى 160 ميغاواط وفقا لتطور الأحمال في الجانب الفلسطيني.

وأكد ملحم الحاجة إلى استكمال البنية التحتية في فلسطين لإيصال الكهرباء الواردة من الأردن إلى محافظات فلسطينية أخرى. وقال، إن الوفد الفلسطيني يزور الأردن لاستكمال بحث مجالات التعاون خاصة في مجال الطاقة وتعزيز الربط الفلسطيني – الأردني الذي وصل حاليا مدينة رام الله والكثير من تجمعاتها السكانية، ونتطلع إلى تعزيز هذا التعاون لإيصال الكهرباء إلى جميع محافظات فلسطين.

وأضاف، إن المباحثات ركزت أيضا على تبادل الخبرات والتدريب في مجالات الطاقة كافة، خاصة في مجال الكهرباء واستيراد المشتقات النفطية عبر الأردن، وبما يسهم في تنويع مصادر الطاقة في فلسطين، وتعزيز انفكاكها عن شبكة الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، إن الشركة تتابع أوجه التعاون لتزويد الجانب الفلسطيني بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من خلال محطة الرامة بإضافة محول بقدرة 80 ميغا واط لتعزيز موثوقية تزويد الطاقة الكهربائية، وبما يعزز زيادة الاعتمادية على الجانب الأردني.

وأضاف، إن الكهرباء الوطنية بالتعاون مع الجانب الفلسطيني، تعمل على رفع القدرات التدريبية للأشقاء الفلسطينيين لسد احتياجاتهم التدريبية، ودعم خططهم المستقبلية واحتياجاتهم المتزايدة لطاقات كهربائية إضافية.

وأكد أن فريق عمل مشترك سيعمل على دراسة تطوير ربط الشبكة الكهربائية الفلسطينية مع الشبكة الأردنية، وتزويد الجانب الفلسطيني بخطوط جهد عالي 132 كيلو فولط، مشددا على التعاون الأردني-الفلسطيني الذي يشكل مثالا للتعاون المشترك.

وقال الرواشدة، إن آلية التعاون والاتفاقيات مع الجانب الفلسطيني مدروسة ضمن أبعاد اقتصادية وتجارية متوازنة تحقق مصلحة مشتركة بين الطرفين.

وحضر المباحثات أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، ومدير شركة كهرباء القدس هشام العمري.

وفي الخامس والعشرين من آب 2022، دشن الأردن وفلسطين محطة تحويل كهرباء الرامة؛ لمضاعفة تزويد فلسطين بالطاقة الكهربائية من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط.