الخميس 28، مارس 2024
10º
منذ سنة

علامات يمكن أن تشير لنقص الحديد في الجسم

علامات يمكن أن تشير لنقص الحديد في الجسم
حجم الخط

شبكة وتر-تفتقر بعض المغذيات الضرورية لعمل الجسم حتى مع تناول نظام غذائي صحي ومتوازن مع الخيارات الصحية؛ ويمكن أن يكون هذا هو الحال مع الحديد، وهو معدن موجود بشكل أساسي في اللحوم الحمراء إلى جانب مصادر أخرى.

ومن المعروف أن الحديد ضروري في الجسم للمساعدة في تكوين الهيموغلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء. وهذه الخلايا ضرورية لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ومن دون كمية كافية من الحديد، تصبح خلايا الدم الحمراء أصغر، وتحمل كمية أقل من الهيموغلوبين، وبالتالي فهي غير قادرة على حمل نفس القدر من الأكسجين.

وفي المراحل المبكرة من نقص الحديد، قد لا تظهر أي أعراض لأن الجسم قادر على استخدام أماكن تخزين الحديد مثل العضلات والكبد. ولكن عندما ينضب هذا الحديد ولا يتم استهلاك أي شيء من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، يبدأ فقر الدم في الظهور.

وتكون أعراض نقص الحديد ملحوظة في أوقات الوجبات في 4 حالات، وهي:

المعاناة من صعوبة في البلع

اللسان المؤلم

تغير في حاسة التذوق

الرغبة في تناول المواد غير الغذائية

وإذا لاحظت أيًّا من هذه العلامات، فإن الأمر يستحق زيارة الطبيب حيث يمكنه فحص الدم لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص في الحديد.

ولمكافحة نقص الحديد، قد يوصي طبيبك بإضافة أو زيادة تناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد والتي تشمل:

الكبد؛ لكن تجنبي ذلك أثناء الحمل

اللحم الأحمر

الفاصوليا، مثل الفاصوليا الحمراء، والفول والحمص

المكسرات

الفاكهة المجففة مثل المشمش المجفف

حبوب الإفطار المدعمة

دقيق فول الصويا

وقد يكافح بعض الأشخاص، بمن فيهم النباتيون، لاستهلاك ما يكفي من الحديد من خلال نظامهم الغذائي، وبالتالي قد تكون هناك حاجة إلى مكملات يومية.

وفي بعض الحالات، قد يكون نقص الحديد ناتجًا عن عوامل خارجة عن إرادتك، وهناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم.

ومن الممكن أن يكون السبب الأكثر شيوعًا هو نزيف المعدة والأمعاء؛ ويمكن أن يحدث هذا بسبب قرحة في المعدة، وسرطان المعدة، وسرطان الأمعاء، أو عن طريق تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs).

وفي النساء في سن الإنجاب، تعد فترات الحمل من أكثر الأسباب شيوعا لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد حيث يحتاج الجسم إلى مزيد من الحديد للطفل أثناء الحمل.

ومن العلامات الأكثر شيوعا لنقص الحديد:

التعب

نقص الطاقة (الخمول)

ضيق التنفس

خفقان القلب الملحوظ

شحوب البشرة.

كما يمكن أن يسبب أيضًا:

الصداع

الطنين

الشعور بالحكة

تساقط الشعر

تقرحات مفتوحة مؤلمة على زوايا الفم

أظافر على شكل ملعقة

وإذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص في الحديد، فاستشر طبيبك.