الجمعة 09، يونيو 2023
º
منذ شهرين

37 مليون إفريقي يفتقرون إلى الخدمات الأساسية

37 مليون إفريقي يفتقرون إلى الخدمات الأساسية
حجم الخط

شبكة وتر-أعلنت مجموعة دول الساحل الإفريقي، أن 37 مليون شخصًا من سكانها يفتقرون إلى الخدمات الأساسية، كالمياه والصرف الصحي.

وشدد وزراء المياه في دول الساحل الإفريقي في بيانٍ مشترك، امس الجمعة، على ضرورة تسريع وتيرة الاستثمارات لمصلحة قطاع المياه والصرف الصحي، وإعطاء أولوية سياسية عالية له.

وأوضح البيان، الذي جاء عقب مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه والتنمية المستدامة المنعقد في نيويورك، أن الحصول على المياه والصرف الصحي له تأثير كبير على صحة السكان وكرامتهم والمساواة بين الجنسَين، إلى جانب تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، بالإضافة إلى السلام والاستقرار.

وطالب وزراء المياه بـدعم دولي لتوفير الخدمات الأساسية للأسر الهشّة، وربط المدارس والمراكز الصحية بشبكة مياه الشرب، وإنشاء مرافق صحية ملائمة.

وأكدوا على أهمية تسريع الجهود نحو تحقيق الاستدامة المالية لقطاع المياه، من خلال تنفيذ استراتيجيات تمويل وطنية، وحشد تمويل دولي لمصلحة هذا القطاع، وتعبئة التمويل الخاص، والوصول إلى التمويل المتعلق بالمناخ.

وقدروا حاجتهم إلى تمويل يصل نحو 20 مليون يورو، خصوصاً بآليات جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بقطاع المياه في دول المجموعة.

ومجموعة دول الساحل الخمس هي إطار مؤسسي لتنسيق التعاون الإقليمي في سياسات التنمية والشؤون الأمنية في غرب إفريقيا، تأسّست عام 2014 بهدف مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، ويضمّ موريتانيا وبوركينا فاسو وتشاد والنيجر، إلى جانب مالي التي انسحبت من المجموعة في العام الماضي.