الاثنين 22، يوليو 2024
24º
منذ سنة

تحذيرات إسرائيلية من تكرار مواجهات "هبة الكرامة"

تحذيرات إسرائيلية من تكرار مواجهات
حجم الخط

شبكة وتر-حذر ضابط كبير في شرطة الاحتلال الإسرائيلي من تكرار سيناريو مواجهات "هبة الكرامة" في مدن الداخل، والتي وقعت في مايو/ أيار 2021 بالتزامن مع العدوان على قطاع غزة آنذاك.

وقالت رئيسة شعبة العمليات في شرطة الاحتلال "سيغال تسفي"، إن المواجهات القادمة مع الفلسطينيين في الداخل المحتل ستكون أعنف، لافتةً إلى أن فرصة استخدام السلاح الحي فيها "مرتفعة جدًا".

بدوره، أشار مفتش عام شرطة الاحتلال "كوبي شفتاي" إلى أن الشرطة الإسرائيلية غير مستعدة لمواجهة سيناريو تكرار أحداث أيار 2021، إذ تعاني من ضائقة خطيرة للغاية في القوى البشرية.

وأكد "شفتاي" في حديثه أمام لجنة المتابعة في الكنيست أن هناك ضائقة كبيرة في أعداد عناصر الشرطة، خاصة مدينة اللد التي تعاني من نقص تصل نسبته 30%، حيث شهدت مواجهات عنيفة في أيار 2021.

وفي العاشر من مايو ،2021 خاضت المقاومة في قطاع غزة معركة "سيف القدس"؛ دفاعًا عن القدس والمسجد الأقصى المبارك وأهالي حي الشيخ جراح.

واندلعت "هبة الكرامة" في الداخل الفلسطيني المحتل بالتزامن مع "سيف القدس"، إذ تداعت الجماهير الفلسطينية في كل أراضي الداخل، وشهدت المدن والبلدات مواجهات وتظاهرات عنيفة، تنديدًا بالعدوان على غزة والمسجد الأقصى.

وخلال "هبة الكرامة" استُشهد الشاب موسى حسونة في مدينة اللد، التي شهدت أشد المواجهات، فيما أصيب المئات، واعتقل جهاز "الشاباك" وشرطة الاحتلال ما يزيد عن 2800 شاب.