الجمعة 19، إبريل 2024
10º
منذ 10 أشهر

الاقتصاد السعودي ينمو 3.8% بالربع الأول

الاقتصاد السعودي ينمو 3.8% بالربع الأول
حجم الخط

شبكة وتر-نما الناتج المحلي الإجمالي في السعودية بنسبة 3.8 % في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بدعم من نمو الأنشطة غير النفطية.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الخميس، إن أرقام نمو الاقتصاد بالربع الأول أشارت إلى تراجع طفيف مقارنة مع التقديرات السريعة التي أعلنتها الهيئة سابقا لمعدل النمو والبالغة 3.9 %.

وذكرت الهيئة أن الناتج المحلي الإجمالي في السعودية انخفضت بالربع الأول على أساس فصلي بنسبة 1.4 %، مقارنة بالربع الأخير من 2022.

وأضافت الهيئة أن الأنشطة الاقتصادية غير النفطية نمت 5.4 % على أساس سنوي و1 % على أساس فصلي، كما حققت الأنشطة الحكومية نموا قدره 4.9 % على أساس سنوي، و1.1 % على أساس فصلي.

وزادت الأنشطة النفطية بنسبة 1.4 % على أساس سنوي في الربع الأول، غير أنها انخفضت على أساس فصلي بنسبة 4.7 %، مقارنة بالربع الرابع من 2022.

وتأثرت الأنشطة النفطية في المملكة بتراجع أسعار النفط في الربع الأول من العام الجاري، لتهبط دون مستوى 80 دولارا للبرميل تقريبا بنهاية مارس، من 100 دولار للبرميل بنهاية الربع الأخير من العام الماضي.

وحقق الاقتصاد السعودي نموا بلغ 8.7 % العام الماضي إذ عززت أسعار النفط المرتفعة العوائد، وأدت لتسجيل المملكة أول فائض في الميزانية منذ نحو عشر سنوات.