الجمعة 19، إبريل 2024
18º
منذ 10 أشهر

طباعة أوعية دموية بتقنية عالية.. هل تكون نسخة عن الأوعية الحقيقية؟

طباعة أوعية دموية بتقنية عالية.. هل تكون نسخة عن الأوعية الحقيقية؟
حجم الخط

شبكة وتر-تمكن خبراء مركز الطب التجديدي بجامعة أوتريخت الهولندية لأول مرة، من طباعة أوعية دموية بطابعة ثلاثية الأبعاد بدمج طريقتين معا، وفقًا لمجلة Advanced Materials العلمية.

وبحسب المجلة، فإن الخبراء استخدموا طريقة الطباعة الحيوية الحجمية مع طريقة الطباعة الكهربائية باستخدام بلاستيك حيوي مصهور.

وأوضحت أن استخدام تكنولوجيا الطباعة الحجمية، يمكنه بسرعة إنشاء بنى خلوية على قاعدة من الهيدروجيل، من أجل تحمّل الانحناء والضغط العالي اللذين تتميز بهما الأوعية الدموية.

وبيّنت أن الخبراء قرروا طباعة الهيكل باستخدام الطباعة الكهربائية أولا، والتي تتم عن طريق بثق خيوط رقيقة من البلاستيك الحيوي المنصهر، وتكون القاعدة الصلبة تحمّلت الأحمال الميكانيكية.

وأضافت "بعد ذلك باستخدام الطباعة البيولوجية الحجمية، يتم طباعة خلايا مشبعة بالهلام فوق هذا الهيكل، ثم طوِّرت لاحقا إلى نسيج"، مشيرةً إلى أن الخبراء اختبروا سمكًا مختلفًا للهيكل، حتى حصلوا على أنابيب ذات متانة معينة.

إضافة إلى ذلك اختبروا أيضًا مواضع مختلفة لوضع المواد الهلامية، منها الجانب الداخلي للهيكل، داخل الهيكل نفسه، أو خارجه، ونتيجة لذلك أصبح بإمكانهم إنشاء هياكل معقدة، منها شبكة أوعية دموية وشرايين ذات صمامات وريدية، قادرة على الحفاظ على تدفق الدم في اتجاه واحد.

وبحسب المجلة العلمية، فهناك نية مستقبلية لدى الخبراء، باستبدال الخلايا الجذعية بخلايا وظيفية تبطن الشرايين الطبيعية؛ من أجل الحصول على نسخة طبق الأصل من الأوعية الدموية الحقيقية.