الاثنين 22، يوليو 2024
24º
منذ 8 أشهر

سويسرا تجمد تمويل 11 منظمة غير حكومية فلسطينية وإسرائيلية

سويسرا تجمد تمويل 11 منظمة غير حكومية فلسطينية وإسرائيلية
حجم الخط

شبكة وتر-قالت وزارة الخارجية السويسرية إن قرار تجميد التمويل لست جمعيات غير حكومية فلسطينية وخمس جمعيات إسرائيلية يأتي بعد تغيير جذري في سياق الأحداث بعد "هجوم حماس" على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر واستئناف "أعمال العنف" في المنطقة.

وأضافت الخارجية السويسرية أن "هذا الأجراء يسمح لنا بأخذ الوقت لتقييم أهمية السياق المتغير بشكل مناسب، فضلا عن تقييم مدى امتثال هذه المنظمات لمدونة قواعد السلوك لوزارة الخارجية وبند مكافحة التمييز الذي يخضع له الشركاء الخارجيون".

ويشمل قرار التجميد هذا ما قدره 2.3 مليون فرنك سويسري من أصل 4.78 مليون فرنك هي اجمالي ما تلتزم سويسرا بتمويله من أنشطة للمنظمات غير الحكومية في المنطقة.

وتؤكد سويسرا إنه لا يوجد ما يشير إلى استخدام هذه الأموال لصالح حماس، لكن من الواضح أن هناك مخاوفًا بشأن الحياد السياسي لبعض المنظمات غير الحكومية.

ورصدت صحيفة "تاغس أنتسايغر" السويسرية مقابلات ومنشورات على وسائط التواصل الاجتماعي منشورة من طرف المنظمات غير الحكومة في المنطقة التي تشهد نزاعا حادا.

ويشير تقرير الصحيفة إلى إصدار بعض الجمعيات غير الحكومية الممولة من سويسرا "تصريحات تحريضية" حول "الحصار العسكري الوحشي" والأعمال الإسرائيلية التي تهدف إلى "محو الوجود الفلسطيني في نهاية المطاف" و"المذابح" التي ترتكبها إسرائيل.