الجمعة 29، مارس 2024
10º
منذ سنة

أبرز أعمال الدراما السورية في رمضان 2023

أبرز أعمال الدراما السورية في رمضان 2023
حجم الخط

شبكة وتر-لا تزال الدراما السورية متقدمة في سباق الدراما الرمضانية التي تستحق المشاهدة؛ لما جهزته من محتوى قوي وملهم وفق ما يصفها متابعون، وهذه أبرز المسلسلات السورية في رمضان 2023:

مسلسل الزند: ذئب العاصي

المسلسل السوري الأكثر انتظارا في رمضان 2023، إذ تدور أحداثه، في إطار اجتماعي سياسي خلال فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى.

ويسلط الضوء على عائلة "عاصي الزند"، الذي يعود من الخدمة العسكرية فإذا متورط في مكيدة تحيكها مجموعة من شخصيات سلطوية في الشام، ما يضعه أمام تحديات صعبة.

المسلسل من بطولة، تيم حسن، ومنى واصف، ودانا مارديني، وأنس طيارة، وفايز قزق، وطارق عبده، ويحيى مهايني، وتأليف عمر أبو سعدة، وهو تعاون جديد يُضاف إلى الشراكة الفنية الناجحة بين تيم حسن والمخرج سامر البرقاوي.

مسلسل مربى العز

تدور حبكة المسلسل داخل 3 حارات دمشقية وتحديدًا بين عامي 1900-1919.

ويشهد العمل الخلافات التي كانت تُحاك من أجل الحصول على الزعامة، وما يترتب على ذلك من أحداث درامية ثقيلة، تُرصد خلالها المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي شهدتها الحارة الدمشقية آنذاك.

ويضم مجموعة نجوم الدراما السورية، أبرزهم، عباس النوري ومحمود نصر وأمل عرفة وخالد القيش ونادين تحسين بيك، ومن تأليف معين الصالح، وإخراج رشا شربتجي.

مسلسل العربجي

ويؤدي خلاله النجم باسم ياخور دور عربجي، يعمل في نقل البضائع على عربة تجرها الأحصنة، وهي إحدى المهن المعروفة قديمًا في دمشق.

ثم تنقلب حياته تماما، حين يقع في حب امرأة تعمل بتغسيل الموتى، لأنها لا تبادله ذات المشاعر، فيُقرر فعل المستحيل للوصول إلى قلبها، ويترتب على ذلك تعقيدات وصراعات وحشية.

ويشارك في بطولته سلوم حداد وديمة قندلفت وطارق مرعشلي وميلاد يوسف ونادين خوري وفارس ياغي ووائل زيدان، وهو من تأليف عثمان جحا، وإخراج سيف الدين سبيعي.

مسلسل زقاق الجن

مسلسل درامي اجتماعي، تدور أحداثه في العاصمة دمشق، وتستعرض مجموعة صراعات اجتماعية بين أبطال العمل الذين يسكنون أحد الأزقة القديمة، في إطار درامي يعكس شرور النفس البشرية ودواخلها.

ويشارك في البطولة أيمن زيدان وشكران مرتجى وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري، وهو من تأليف محمد العاص، وإخراج تامر إسحاق.

مسلسل مال القبان

يستعرض المشكلات الواقعية واليومية التي يعيشها المجتمع السوري حاليا؛ لذلك هو أحد الأعمال المنتظرة بشدة.

أبطال المسلسل، بسام كوسا وسلاف فواخرجي وخالد القيش وحلا رجب، وهو من تأليف يامن الحجلي وعلي وجيه، وإخراج سيف الدين السبيعي.

ومن المتوقع نجاح العمل خاصة أنه تعاون جديد بين المؤلفين والمخرج بعد مسلسلي "مع وقف التنفيذ" ومسلسل "على صفيح ساخن".

مسلسل دوار شمالي

أحد المسلسلات الجريئة هذا الموسم، حيث يتطرق إلى قضايا التطرف الديني ومسألة التعايش بين الأديان وتبعاتها على المواطنين والسياسة، من منظور درامي اجتماعي، خاصة في حقبة التسعينيات في سوريا.

أبطاله عبد المنعم عمايري وفايز قزق وأحمد الأحمد ونانسي خوري وأمل بوشوشة، وهو من تأليف حازم سليمان، وإخراج عامر فهد.

مواسم جديدة

وتعود المسلسلات السورية الناجحة بأجزاء جديدة هذا العام، أبرزها، "باب الحارة 13"، و"كسر عضم 2: السراديب"، و"حارة القبة 3"، و"مقابلة مع السيد آدم 2"، و"صبايا 6".