الجمعة 26، إبريل 2024
10º
منذ 6 سنوات

الميكانيكية الثقافية والتنظيمية

الميكانيكية الثقافية والتنظيمية
حجم الخط

 
"الأعمال الفنية العظيمة كبيرة فقط، لأنها يمكن الوصول إليها ومفهومة للجميع "

ليو تولستوي (1828-1910)  

  العدالة التنظيمية هي الهيئة التي تسمح للتحويل المفاهيم الاجتماعية والتغيير. ويقول الباحثون في علم الاجتماع إن الهياكل التنظيمية تتأثر بالعلاقات والمعتقدات الاجتماعية. ونتيجة لذلك، يعتمد تنوع البيئة الهيكلية على نوعية العدالة وتدخلاتها. (مجلة قاعدة بيانات بسيسينفو، 2012). لماذا ينخفض المستوى الثقافي في بلداننا أكثر فأكثر؟ كيف تفسر ظاهرة الممارسات الثقافية في بلادنا؟ هل الفنية لا يزال تنتمي إلى الطبقات الاجتماعية الغنية والمتنفذة ؟ صحيح أن جميع الطبقات الاجتماعية اليوم لديها إمكانية الوصول إلى الفنون، ولكن في الوقت نفسه هناك انخفاض في الأذواق الثقافية. ان الموسيقى، والأغاني، والدراما لا تلبي معايير الجودة المطلوبة، والمنظمات الفنية لا تسيطر حقا. كما ان منح الفن للجميع اصبح بلا حدود، و في نفس الوقت خالي من القواعد. كل الناس يرغبون بالارتقاء الي الفن، والبسبب ليس مرتبط بمواهبهم، بل طمعا في أن يكونوا جزءا من مرتبة اجتماعية مميزة. و يستعدوا ايضا أن يدفعوا الكثير من المال. كما ان الناس يجدون أنفسهم سعداء في هذا المزيج من الاندفاع  المتحمس، وخارج المعايير النموذجية للفنون. ويركز التفكير النقدي حول الانحدار الملحوظ  في مستوي الفنون، والاتفاقيات الجديدة التي لا تنسجم مع شروط الجودة، بل من خلال أهداف قابلة للتحقيق.

لماذا لم تصاغ الاتفاقيات لحماية الهوية الفنية ومفاهيم المعرفة؟ لماذا نخلط بين المادة وبين مبادئ الفن؟  لا يجب أن تنشئ الثقافة أو تهيمن عليها طبقة اجتماعية معينة، بل أن تكون قيمة مجدية في متناول الجميع، ووفقا للمنظورات التعليمية.

 ونلاحظ التمثيلات الثقافية، من خلال التكوينات الفنية في المجتمعات المحلية. كما ان الفن ينتمي إلى البشر، والعلاقات التي تحافظ بينهم. وفقا لعالم الاجتماع بيير بورديو (1980)، في "الهوية والتمثيل"، يتم فرض النقد في المفاهيم الاجتماعية في مختلف التخصصات الاجتماعية والاقليمية، والوطنية. ويرتبط المعنى الاجتماعي بالموروث الجغرافي، فضلا عن التمثيلات الفنية التي عند تطورها، تزيد من الممارسات والتوسع الفني. 

وشدد بورديو على مفهوم القدرات الاجتماعية، وتكييف الحالات التي لا يمكن التنبؤ بها وخارج السياق المبرمج. هناك علاقة بين العادة، والفضاء، والمكان. والواقع الاجتماعي يعتمد على هيكل دماغ الانسان والتكوينات الخارجية التي تحيط بنا مثل: العلاقات بين الناس الذين يمارسون التمييز بين أعضاء المجتمع، ويضعفون الذين لا يتمتعون بالقوة المالية.

في السياقات الفنية، يبوا الوضع الاجتماعي والاقتصادي، والطبقة الاجتماعية هو الموروث الاجتماعي و المفتاح، لفهم البيئة وأساليبها الفنية. ووفقا لبورديو، تتكون الطبقات الاجتماعية من أجل تفضيل أفراد المجتمع وحرمان الآخرين. يتوافق هذا النظام مع "مفهوم البيئة" ، مثل مجموعة منظمة وفقًا لنخبة الطبقة التي تهدف إلى الحفاظ على هذا الوضع. وتسمح عملية التنشئة الاجتماعية باستنساخ رأس المال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي، فضلا عن تشكيل الطبقات الاجتماعية. يقول بورديو في نظريته عن التمثيل الاجتماعي ، ان التعليم بات وشيكا في الطبقات الاجتماعية العليا من وجهة نظر المعرفة والأذواق الثقافية.

ويقول في كتاباته أن التعليم والثقافة، تختلف بين الطبقات الاجتماعية الثرية وغيرها من الطبقات الاجتماعية المحرومة. يمكن للأطفال من الطبقات الاجتماعية المتميزة القيام بأنشطة باهظة الثمن مثل الفنون الكلاسيكية ، والمسرح الدراما ، والموسيقى ، وبالتالي تطوير الأذواق الثقافية. بالنسبة لبوردو ، تتطور المفاهيم الفنية في بيئة يتم فيها توفير المعرفة والثقافة، من خلال التعليم، والأصل العائلي، والثروة.

انه نظام اجتماعي يمارس طابع العادة ، يأتي مصدره من البنيوية الوراثية. هل ان البشر مكونات مختلفة في الممارسات الفنية والثقافية؟ وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تردد الأنشطة الثقافية يتوافق مع أذواق الأفراد ، التي تتكون من النظام الاجتماعي الديموغرافي حسب العمر، والجنس، والدخل السنوي، ومستوى التعليم ، و البيئة والتنشاة المدنية. وقد أظهر تحليل البيانات، أن الناس يتأثرون من الممارسات الأسرية خلال طفولتهم ، وأن الوضع الاجتماعي الاقتصادي  يقاس، من خلال عمر الشخص، ومتوسط دخل الأسرة، والاصل العائلي. وتوضح البيانات التغيرات في الوضع الاجتماعي والاقتصادي، و العادات المكتسبة خلال الطفولة، والطرق التي تصل بها الأسر إلى الممارسات الفنية. 

لذلك هناك صلة بين الممارسات الثقافية، والأذواق، ونوع الطبقة الاجتماعية. وهذا ما يفسر السبب في أن العامل الاجتماعي والاقتصادي حاسم في تنمية الثقافة والفنون، وأن هناك اعتمادا على المنتج الثقافي كما أشار بورديو. وتظهر فرضية أخرى أيضا بأن الفنون لا تميز بين الطبقات  الاجتماعية، أو الأصل العائلي (لافلام وماينفيل، 2007). كما إن الامكانيات المالية هي عامل مقنع للوصول إلى التعليم الجيد، فضلا عن الممارسات الثقافية، و الذوق الرفيع. لا يمكننا الذهاب إلى الديمقراطية دون تنظيم الرأس المال الاجتماعي، والهيكلة الثقافية. ويمثل الرأس المال الثقافي، تراث البلد و يجب أن يكون كل مواطن موهوب جزءا منه، مهما كانت الطبقة الاجتماعية التي ينحدر منها. وتكمن المشكلة في عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية، وتصور سيء للرأس المال الثقافي. 

كما ان التعليم يلعب دوراً حيوياً في ثقافة الأطفال الصغار ، وهو ما يفسر لماذا لا توفر جميع المدارس نفس التعليم والفرص نفسها لجميع أطفالنا. أنضم إلى نظرية بورديو بمعنى أن الممارسات الثقافية تهيمن عليها الطبقة الاجتماعية الراقية، أو أن الأطفال المتميزين هم فقط يمكنهم الوصول إلى ثقافة الذوق.